الخطوط الجوية السودانية

شركة الخطوط الجوية السودانية هي الناقل الوطني لجمهورية السودان وتعمل في مجال النقل الجوي للركاب والبضائع والبريد .

يبلغ إجمالي الطائرات المملوكة  للشركة 12 طائرة منها ستة طائرات متعطلة تشمل 2 طائرة فوكرز وواحدة إيرباص 300 وطائرة إيرباص 310 وطائرة بوينج 707 وطائرة خفيفة من طراز كينق إير فيما تشمل الطائرات العاملة 2 طائرة فوكرز وطائرة إيرباص 300 وطائرة إيرباص 320 وطائرة كينق إير كما تشغَل الشركة 6 طائرات مستأجرة منها طائرتين بوينج 737 وطائرة إيرباص 320 و تبلوف 54 وطائرتي هيلوكوبتر للطيران الخاص.مما سبق يتضح أن 50% من الاسطول متعطل لعدم توفر قطع الغيار أو توفر التمويل المالي و بما أن 50% من الأسطول العامل يمثل  طائرات مستأجره فإن ذلك يرفع من تكلفة التشغيل الكلية ويؤدي الى فائض العمالة النسبية في حالات إيجار بالأطقمwet lease  كما يؤدي إلى عدم تجانس الأسطول الجوي الذي ينعكس بدوره علي تكلفة التدريب.

 فيما يختص بالشحن الجوي و بعد توقف طائره البوينج 707 عن الحركه تعتمد الإدارة بصوره كلية علي طائرات الركاب بالإضافة الي استئجار طائرات شحن عند الطلب و قد أدى ذلك لتقلص حمولات الشحن الجوي في الوقت الحالي .

وتواجه الشركة عدداً من التحديات يأتي في مقدمتها تهالك الأسطول الجوي وعدم توفر الموارد المالية الكافية لدعمه بالإضافة إلى عدم الاستقرارالإداري . و قد تم  فض الشراكة مع مجموعة عارف وتسعى الدولة لإيجاد صيغ مناسبة لتشغيل الناقل الوطني.